فن ما بعد الحداثة

مشكلة فن ما بعد الحداثة

«معظم فن ما بعد الحداثة وما بعد المسيحية إنما وُضع احتفاءًا بالقبح واللامعنى، بل احتفاءًا بالخراء نفسه: أمثلة على فساد فن ما بعد الحداثة ففي 1987 كان في معارض أمريكة ومتاحفها صورة «فنية» مكَرَّمة للفنان الأمريكي أنْدرس صيران، والصورة فيها اقرأ المزيد…

صلاة السكينة

صلاة السكينة

دنس برجر وصلاة السكينة سمعت دِنِس بِرجر يقول: على بالي صلاة السكينة (أو دعاء السكينة، واسمها بالإنكليزية Serenity Prayer) التي سَنّها رينهلد نيبور، فصارت أساس برنامج (الخطوات الاثنتا عشرة).. ما أعظمها! يَعلم أغلبُ الناس مُفادَها، وإن لم يحفظوا ألفاظها وأبنادها. اقرأ المزيد…

الترس والدرع

الفرق بين الدرع والترس

معنى الدرع اعلم أن (الدِّرْع) يقابلها في الإنگليزية Armor (يَكتبها البَراطِنة هكذا: Armour) وهي: قميص من حديد كان يلبسه الجندي ليحتمي به. والأصل فيها التأنيث، ويجوز تذكيرها. فإن قصدت بها: قميص المرأة، فالأصل فيها التذكير ويجوز تأنيثها. [اللسان والمحيط والوسيط] اقرأ المزيد…

عن التعريب والنقحرة

لُمَع متفرقة بمناسبة ما دار مؤخرًا حول التعريب عموما، وتعريب (جردان بن البيطار) و(دستوفيّ) خصوصا: الأصل في التعريب الأصل في التعريب: نقل الكلام الأعجمي إلى العربية «على منهاج العرب»، أي على أوزانهم وعاداتهم وسجيتهم، من البدء بمتحرك واجتناب كثرة المتحركات اقرأ المزيد…

لماذا ينبغي أن تقرأ دستويفسكي

دستويفسكي وجردان (تنبيه: احتمِلْ هاهنا حرقًا لبعض ما في رواية «الجريمة والعقاب»، وإن كنتُ أراه حرقًا جزئيا لا يحُول دون الاستمتاع بها.. لكن الخيار خيارك أنت!) سمعتُ جُردان بن البَيْطار (Jordan Peterson) يتكلم عن دستويفسكي فيقول: هو عندي من الروائيين اقرأ المزيد…

قصص رعب قصيرة جدا – الجزء الأول

قصص رعب قصيرة جدًّا، مترجمة منتقاة من حسابات شتى. إليك جزءها الأول. قصة: أسعد أيام حياتي شُفتُ مَن يُوشِك أن يصير حَمايَ وهو يمشي في ممشى الزِّفاف ممسكًا يد بِنتِه. انساب الدمع على صفحتَيْ وجهه إذ ذكَّـرَه لحن الزِّفاف الذي اقرأ المزيد…

الحفظ والذاكرة، بين المتقدمة والمتأخرة

الحفظ ونولان (احتَمِلْ هاهنا حرقًا لفِلْم Memento) من أُيَيَّام شاهدتُ من جديد فِلمَ (التَّذكار) الذي أخرجه خِرِسْتُوفُ بْنُ النَّوْلان في مطلِع القرن، وهو عن رجل خُبِط فصار لا يحتفظ لُبُّه بأي جديد.. متى انشغل بأمر، نَسِي بعد هُنَيْهةٍ غرضَه.. فاحتال اقرأ المزيد…

المفعول المطلق

المفعول المطلق: اعلَمْ أن لكلِّ فعلٍ مُدْرَجٍ في جملةٍ شيئان يدلّ عليهما، هما الحدَثُ والزَّمَن، وأزمنة الأفعال في العربية ثلاثةٌ معروفة: الماضي، والمضارع –وهو الصالح للحال والاستقبال-، والأمر –وهو للاستقبال الخالص-. مدلول المصدر وهذا شأن الأفعال في العربيّة، أمّا المصادر اقرأ المزيد…

المسيحية والحضارة

المسيحية والحضارة

اعلمْ –وُفّقت إلى دقّة البصر ورقّة البصيرة- أنّه قد كان من أهم المشكلات التي أشكلت في الكنيسة: مسألة العلاقة بين الرحمة والعلم، وبين المسيحية والحضارة. أول المشكلة: مذهبان في الكنيسة المذهب الأول كان أولَ أمر هذه المشكلة ظهورُ مذهبين في اقرأ المزيد…

أمثال في الحث على السرعة

اعلَم أنه قد كان للعرب في لسانهم أمثالٌ في الحث على الإسراع في الأمر والجدّ فيه، كما أنّ في لهجات الناس –كلّ الناس- أمثالًا دالّة على هذا المعنى. آخرها أقلها شربا آخِرُهَا أَقَلُّهَا شُرْبًا، هو مثلٌ عربيّ، يُطلَق في سياق اقرأ المزيد…