علامات التشكيل هي علاماتٌ أو حروفٌ صغيرةٌ تُوضَع فوق الحروف أو تحتها لتُحدِّد حركتها. والعلامات التي نستخدمها في كتابتنا اليوم هي: الفتحة، والكسرة، والضمة، والتنوين، والسكون، والشَدَّة، والمَدّة. وهي علاماتٌ وَضَع معظمَها: الخليل بن أحمد الفراهيدي (718م – 786م).


علامات التشكيل

● الفَتحة

ألِفٌ مائلة إلى اليمين، تُوضع فوق الحرف إذا كان مفتوحًا، أي إذا كان نُطقُه كنُطقِ الكاف والتاء في (كَتَب)؛ تَشعُر في نطقِها وكأنك تَنطق بعدها ألِفًا منقوصة (كاتاب)، ولهذا أُخِذتْ علامة الفتحة من الألف.

● الكَسرة

ألِفٌ مائلة إلى اليمين، توضع تحت الحرف إذا كان مكسورًا، أي إذا كان نُطقُه كنطقِ الكاف في «كِتاب»؛ تَشعُر في نطقها وكأنك تَنطِق بعدها ياءًا منقوصة (كيتاب)، ولهذا كانت علامتها في البداية ياءًا صغيرة تُوضَع تحت الحرف، ثم صارت بعدئذٍ ألِفًا مائلة كالفتحة، وهي من علامات التشكيل التي ترسم تحت الحرف لا فوقه.

● الضَّمة

واو صغيرة توضع فوق الحرف إذا كان مضمومًا، أي إذا كان نطقه كنطق الكاف والتاء في «كُتُب»؛ تَشعُر في نطقها وكأنك تنطق بعدها واوًا منقوصة (كوتوب)، ولهذا أُخذَت علامتها من الواو.

اقرأ أيضًا: لماذا ينبغي أن تقرأ دستويفسكي

● علامات التنوين

التنوين: نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم في النطق لا في الكتابة، وفي الوصل لا في الوقف. وعلامته هي: تَكرار شكلة الحرف الذي تلحقه النون، فإذا كان الحرف مفتوحًا وُضِعت فوقه الفتحة مرتَيْن، وإذا كان مكسورًا وُضِعت تحته الكسرة مرتَين، وإذا كان مضمومًا وُضِعت فوقه الضمة مرتَيْن، هكذا: قرأت كتابًا (كتابَنْ)، أمسكتُ بكتابٍ (كتابِنْ)، أعجبني كتابٌ (كتابُنْ).
وقولي «تَكرار شكلة الحرف الذي تلحقه النون» يَلزَم منه أن يُوضع التنوين المفتوح على الحرف نفسِه (كتابًا)، لا على ألف التنوين (كتاباً)؛ لأن النون تَلحَق الحرف نفسَه لا الألف، فأنت تقول «كتابَنْ»، لا «كتابانْ».

وفي المصحف تفريق بين علامات التشكيل الدالة على التنوين:

  • فأما التنوين المتراكب فيليه حرفٌ متحرك من حروف الإظهار، أو حرف ساكن ينكسر التنوين بسببه، كمثل ﴿اللهُ أحدٌ الله الصمد﴾.
  • وأما التنوين المتتابع فيليه حرف من حروف الإخفاء أو الادّغام، مثل: ﴿والنازعات غرقࣰا وَالناشطات﴾، ﴿صبࣰّا ثم﴾.
  • وأما التنوين المبدل ميمًا فتليه الباء ويعبر عن القَلْب، كمثل ﴿كرامِۭ بررة﴾.

● السكون

علامة تشكيل تدل على تَوقُّف الحركة لدى الحرف وجَزْمه، تُرسم على الحرف إذا كان ساكنًا، أي إذا كان يُجزَم كجَزْم التاء في (فتْحة) والسين في (كسْرة)، وهو من علامات التشكيل التي ترسم فوق الحرف.
وتُستخدم له اليوم علامتان:

  1. حاء صغيرة: قيل إن أصلها خاءٌ غير منقوطةٍ مأخوذةٌ من أول كلمة «خفيف»، وقيل إن أصلها جيمٌ غير منقوطةٍ مأخوذةٌ من أول كلمة «جزم»؛ وهي من علامات التشكيل التي لم تعد مستخدمة في غير المصاحف.
  2. دائرة صغيرة: قيل إن أصلها ميمٌ مأخوذةٌ من آخر كلمة «جزم»، وقيل إن أصلها «الصِّفر» إشارةً إلى خُلُوِّ الحرف من الحركات. وتُستخدم في تشكيل الحروف الساكنة في غير المصاحف.

لا يُستَعْمَل السُّكون على حروف العلة الممدودة، أي التي تجانست مع حركة ما قبلها، إلا إذا اضطرَّت إلى ذلك حاجة، فإن لم يكن، فالأصل إهمالها.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الحافَة والحافّة

● الشَّدَّة

رأس شين صغير غير منقوط، مأخوذة من أول كلمة «شَديد». تُوضع فوق الحرف إذا كان يُنطَق مُضَعَّفًا، أي إذا كان يمثِّل صوتَيْن في النطق: ساكنًا فمتحركًا، كنُطق التاء في «كُتَّاب» (كُتْتَاب) والدال في «شَدَّة» (شَدْدَة).
أما حركة الحرف فتُوضع علامتها على الشدة كما توضع على الحرف؛ فإذا كانت العلامة فتحةً أو ضمةً أو تنوينًا مفتوحًا أو مضمومًا- وُضِعتْ فوق الشدة، وإذا كانت كسرةً أو تنوينًا مكسورًا وُضِعت تحت الشدة، أو تحت الحرف نفسِه.

● المَدَّة

الأصل فيها أنها علامة تشكيل تدل على على المَدِّ الفرعي، وهو مد حروف المد الثلاثة (الألف والياء والواو) المسبوقةِ بحركةٍ من جنسها المتبوعةِ بهمزةٍ أو سكونٍ (شدة)، مثل: مَآء، سُوٓء، جِيٓء، الصَّآفَّات، وقد وجدنا أن الأب أنستاس الكرملي يستعملها بهذه الدلالة في كتبه.
أما اليوم فتُستخدم في الدلالة على الهمزة الممدودة، أي الهمزة المفتوحة التي يليها حرف ألِف، فتُدمَج الهمزة في الألِف وتُوضع علامة المد على الألف، مثل: آمَن، آخَذ، الآن.


يَسهُل إتقان علامات التشكيل في وقت قصير إذا تدربت عليها في كتابتك بالعامية أو بالفصحى، فاحتفظ بالمنشور أو برابطه لترجع إليه وقت الحاجة. وإذا كنت تعرف من يحتاج إلى إتقانها، فأشِر إليه في التعليقات.

قد استُعين  على كتابة المنشور بكتاب «علم الكتابة العربية» لغانم قدوري. أنصح بقراءته المبتدئين والمتقدمين.

روابط


تعليقان

4 أسباب عملية توجب عليك تعليم ابنك اللغة العربية – تريجمات · 06/08/2020 في 9:23 م

[…] دليل المبتدئين للتشكيل […]

لماذا الله (هُو): سبب تذكير صفات الله – 3 أسباب لتذكير صفات الله – تريجمات · 28/09/2020 في 5:01 ص

[…] اقرأ أيضًا: مختصر علامات التشكيل للمبتدئين […]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *